تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تصوّر المعلّمين لتطبيق أسلوب التعليم المدمج في كليات التعليم المهنية
TEACHERS PERCEPTION OF IMPLEMENTING BLENDED LEARNING APPROACH IN VOCATIONAL EDUCATION COLLEGES
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : استنادا إلى طرق البحث المندمجة في البحث العلمي، أجريت دراسة الحالة هذه وتستند هذه الدراسة البحثية على تفسيرية متتابعة، أساليب مختلطة تصميم البحوث غير التجريبية، أجريت في أربع كليات تقنية للبنات في المملكة العربية السعودية. وقد تناولت الدراسة تصور المعلمات حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام وسائل التعليم المدمج. وبالإضافة إلى ذلك، استكشفت الدراسة إيجابيات وسلبيات المعلمين في تنفيذ استخدام التعلم المدمج قي الكليات المهنية. وقد تم اعتماد نهج طرق البحث المدمجة في جمع البيانات وكذلك عمليات تحليل البيانات. وقد تم جمع البيانات الكمية من ردود المعلمين على تصميم استبيان مخصص ومكون من واحد وأربعين بندا مبنية على إجابات من خمس نقاط (مقياس ليكرت)، والتي تهدف إلى استكشاف تصوراتهم من استخدام التعليم المدمج والتكنولوجيا في الفصول الدراسية. وقد تم تحليل البيانات الكمية إحصائيا في وقت لاحق باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (IBM SPPS Statistics 22®). ومن ناحية أخرى، تم جمع البيانات النوعية من خلال مقابلات شبه منظمة. وقد تم تدوين المقابلات الصوتية المسجلة حرفيا وتحليلها لاحقا للشفرات الناشئة باستخدام الترميز المفتوح وتشكيل العناوين الرئيسية في نهاية التحليل الكيفي. وكان مجموع عينة المشاركين في استبانة المعلمات في البيانات الكمية في هذه الدراسة خمسة عشر معلمة وفي الجزء الكيفي، ستة معلمات. هذا، وقد وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشاركات جميعا أظهرن حرصهن على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في طرق وأساليب التدريس بطريقة التعليم المدمج. وقد وجد أيضا أنه ومع كون المعلمات أيدن استخدام التكنولوجيا بأسلوب التعليم المدمج وعبرن عن فوائده إلا أنهن أعربن عن بعض المخاوف والتحفظات بشأن بعض القضايا مثل عدم التكريز لدى الطالبات في بعض الأحيان والقضايا التقنية، والوقت. وبناء على نتائج هذه الدراسة، تم تقديم اقتراحات حول استخدام طرق التعليم المدمجة على نطاق واسع ومختلف لدى جامعات مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية والتحقيقات المحتملة في البحوث المستقبلية. كلمات البحث: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. نظام التعليم المدمج. تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية. الفصول الدراسية. منهج التحليل المدمج البحثي 
المشرف : د. طارق الياس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, August 6, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ندى عبدالعزيز القرشيAlqurashi, Nada Abdulazizباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43654.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث