تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
استخدام طريقة تدريس اللغة القائمة على المهام في الصفوف المقلوبة والعادية: دراسة تجريبية على طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في السعودية
USING TASK-BASED LANGUAGE TEACHING IN FLIPPED AND REGULAR CLASSROOM CONTEXT: AN EXPERIMENTAL STUDY ON SAUDI FEMALE EFL LEARNERS
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعيش الناس في وقتنا المعاصر في بيئة مشبعة بتكنولوجيا المعلومات مع تغييرات سريعة جدًا في الأداة التكنولوجية التي أدت إلى تغييرات كبيرة في التدريس والتعلم في الفصول الدراسية اليوم. علاوة على ذلك، تغيرت مناهج التعلم لدى الطلاب واختلفت عن تلك التي تتبعتها الأجيال السابقة. مع الاستخدام المتزايد لمختلف الأدوات التكنولوجية الحالية بين الطلاب السعوديين، يشهد التعليم والتعلم والمتعلم السعودي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية تغيرات كبيرة فيما يتعلق بأهداف التدريس ومفاهيمه وطرق وأساليب التدريس. بناءا على ذلك، قام الباحث في الدراسة الحالية بدمج طريقتين للتدريس مواكبة لعصرنا الحالي، وهما تعليم اللغة القائم على المهام (TBLT) والصفوف المقلوبة (FC) من أجل تدريس قواعد اللغة الإنجليزية لطالبات السنة التحضيرية. تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية استخدام تدريس اللغة القائم على المهام في الصفوف المقلوبة بمساعدة تطبيق واتساب (WhatsApp) لتدريس قواعد اللغة الإنجليزية لطالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة الملك عبد العزيز. بالإضافة الى ذلك، فإنها تهدف إلى استكشاف تصورات وأراء الطالبات نحو تنفيذ طريقة التعلم المقلوب القائم على المهام في تطورهم النحوي. لهذه الدراسة، تم استخدام نهج الأساليب المختلطة من خلال تصميم تجريبي، حيث تم تعيين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. تم جمع البيانات كميا من خلال اختبارات ما قبل وبعد القواعد، ونوعيا من خلال المقابلات شبه المنظمة. أوضحت النتائج أن اندماج الطريقتين عزز بشكل كاف من قدرة قواعد المجموعة التجريبية على إحداث دلالة إحصائية مقارنة بالمجموعة الضابطة. أظهرت النتائج أيضا أن طالبات المجموعة التجريبية أبدو موقفًا إيجابيًا تجاه تطبيق طريقة التدريس القائمة على المهام في الصفوف المقلوبة فيما يتعلق بتطورهم النحوي. الكلمات الرئيسية: تعليم اللغة القائم على المهام ، الصفوف المقلوبة، قواعد اللغة الإنجليزية، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). 
المشرف : د.عبير مديني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1442 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, November 14, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بسمة خالد بخاريBukhari, Basma Khaledباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46780.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث