تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تأثير الدقة على ثقة طالبات اللغة الانجليزية في التواصل اللغوي في السعودية
The Influence of Accuracy on EFL Learners’ Self-Esteem for Oral Communication in the Saudi Context
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : عادة ما تناقش الدراسات الحديثة التي تدرس الدقة والثقة الذات والتواصل الشفهي، العلاقة بين احترام الذات والتواصل الشفهي، أو دراسة الطرق التي يستخدمها المعلمات و المعلمون في السياق السعودي وعلاقتها بالمهارات الإنتاجية. ومع ذلك ، لم تتطرق العديد من تلك الدراسات لتأثير الدقة على تنمية ثقة الطالبات بأنفسهن للتواصل الشفهي باللغة الإنجليزية ضمن السياق السعودي. وتهدف هذه الدراسة إلى سد هذه الفجوة في المسح الأدبي. وكانت المشاركات في هذه الدراسة (N = 93) من طالبات السنة التحضيرية في إحدى الكليات الطبية في جدة بالمملكة العربية السعودية. وتبنت الدراسة الحالية طريقة مناهج البحث المختلط. وتم جمع البيانات باستخدام ثلاث أدوات بحثية مختلفة؛ الاستبانة والمقابلة مع (N=12) و الملاحظات الصفية. وتم تحليل البيانات باستخدام "برنامج اكسل" و برنامج "SPSS" لتحليل البيانات الكمية و "برنامج انفيفو" للبيانات النوعية. تبحث الدراسة في تأثير الدقة على ثقة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بأنفسهم للتواصل الشفهي في السياق السعودي. أظهرت نتائج الاستبانات أن غالبية الطالبات لديهن درجة متوسطة إلى منخفضة من الثقة بأنفسهن للتحدث بالإنجليزية، وتجلى ذلك من اجاباتهن أثناء المقابلات التي أجريت معهن والتي أظهرت حاجتهن إلى المساعدة في دروس المحادثة و مما لوحظ من الزيارات للفصول الدراسية. وختاما، لا يبدو أن للدقة تأثير إيجابي على ثقة الطالبات بأنفسهن لاستخدام اللغة شفهياً. وتوصي الدراسة بإجراء بحث تجريبي لنتمكن من المقارنة بين الطلاقة والدقة في التواصل الشفهي (او لنتمكن من المقارنة بين التحدث بطلاقة أو بدقة). ‎الكلمات الرئيسية: الدقة، الثقة بالنفس، التواصل اللغوي 
المشرف : د. أنس المحمدي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, May 17, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
هيا عبد الوهاب الجداويAL JEDDAWE, HAYA باحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46102.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث