تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الرضا الوظيفي والدافعية لدى مدرسات اللغة الإنجليزية السعوديات في التعليم العالي
JOB SATISFACTION AND MOTIVATION AMONGST SAUDI EFL TEACHERS IN HIGHER EDUCATION
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : أجريت العديد من الدراسات لقياس الرضا الوظيفي وعلاقته بالدافعية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في الدول الأخرى، إلا أنه لا توجد دراسات كافية حول هذا الموضوع في المملكة العربية السعودية، لذا هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى رضا معلمات اللغة الإنجليزية العاملات في برامج السنة التحضيرية في الجامعات السعودية عن الجوانب المختلفة للعمل، إضافة إلى تحديد ما إذا كان مستوى الرضا عن كل عامل له علاقة بدافعية المعلمات للتدريس. لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها 54 معلمة لغة انجليزية تعملن في جامعتين سعوديتين تحت مسميات وظيفية مختلفة، طبق على العينة استبانة لقياس الرضا الوظيفي وتم إجراء مقابلات لدعم نتائج الاستبانة. أظهرت النتائج بأن العلاقة مع المشرفين والعلاقة مع الزميلات هي أكثر العوامل في درجة الرضا بين المعلمات، بينما ظهرت نتائج متوسطة على كل من النصاب التدريسي، والتطور الوظيفي والتقدير، والرواتب، وسياسات ومرافق الجامعة، وأن أقل مجالات الرضا كان مجال طبيعة العمل، كما أظهرت النتائج أنه توجد علاقة بين مستوى الرضا عن جوانب العمل والدافعية للتدريس، وقد تم تقديم بعض التوصيات التي قد تساهم في تحسين مستوى الرضا الوظيفي والدافعية لدى معلمات اللغة الانجليزية على ضوء نتائج الدراسة. الكلمات المفتاحية: مدرسات اللغة الإنجليزية، الرضا الوظيفي، الدافعية للتدريس. 
المشرف : د. منى صابر 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, May 16, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فاطمة صالح المطيريAl-Mutairi, Fatimah Salehباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46090.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث