تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الكفاءة اللغوية والنحوية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية في الكتابة الورقية مقارنة بالكتابة بواسطة الحاسوب
EFL LEARNERS LEXICO-GRAMMATICAL COMPETENCE IN PAPER-BASED VS. COMPUTER-BASED WRITING
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى إستكشاف الأخطاء على مستوى الجمل و الكفاءة اللغوية والنحوية في نوعين من الكتابة: سرد القصص والتعبير عن الرأي، وقد تمت في جامعة الأعمال والتكنولوجيا على ثلاث وسبعين طالبة في المستوى المتوسط من اللغة الإنجليزية لمقارنة كفاءتهن في كل من الكتابة الورقية و الإلكترونية. وقد استخدمت الأدوات المتعددة للبحث العلمي، وتتضمن إستبانة تفضيل الكتابة، ومهام كتابية مستندة على القراءة، بالإضافة إلى شبه مقابلات شخصية. عملت الإستبانة كأداة تصويت لأفضل نوع من الكتابة لدى الطالبات، بينما عملت المهام الكتابية كإنعكاس لكفاءتهن اللغوية والنحوية سواءا على الورق أو على الحاسوب (عبر برنامج البادلت). أما المقابلات، فقد عملت على عرض رؤية الطالبات للكتابة التفاعلية المستندة على القراءة ورقيا و إلكترونيا. إن تحليل هذه البيانات الثلاثية يشتمل على إختبارات "مان-ويتني يو"، "تي"، تحليل "هاليداي" للنص والمتصل بتحليل "كوردر" للخطأ، وتحليل المحتوى للمقابلات. أظهرت النتائج أن معظم الطالبات يفضلن الكتابة من نوعين: سرد القصص، والتعبير عن الرأي، هذا وأن الأخطاء الأكثر شيوعا في المجموعتين الورقية والإلكترونية قد تمت في الإملاء وعلامات الترقيم وإستخدام الأفعال، ولكن أخطاء الأفعال للمجموعة الإلكترونية كانت الأقل رصدا. أظهرت إختبارات "مان-ويتني يو" أنه ليس هنالك فارق مهم في أخطاء الكتابة الورقية والإلكترونية في المجموعتين للنوع "القصصي"، بينما كان هنالك فارق مهم في المجموعتين للنوع " التعبير عن الرأي". في المقابل، ليس هنالك فارق مهم في الكفاءة اللغوية والنحوية بين كلا المجموعين الورقية والإلكترونية في النوعين من الكتابة. أظهرت إختبارات "تي" بصورة عامة بأنه هنالك فارق مهم في عدد الأخطاء بين المجموعتين ككل، بينما ليس هنالك فارق مهم بين المجموعتين من حيث الكفاءة اللغوية. مما لا شك فيه، فإن المقابلات الشخصية الطارئة أظهرت أن معظم الطالبات في الدراسة وجدن الكتابة الإلكترونية مساوية في فعاليتها للورقية، و لكنهن لم يؤيدن الكتابة التفاعلية، ففي ضوء أبرز النتائج، فإن التوصيات قد أخذت لتحسين التعليم الإلكتروني في الكتابة بقسم تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها. 
المشرف : د. عبير مديني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, August 27, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سندس زياد القاضيAlQadi, Sondos Ziadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44939.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث