تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تعزيز التفكير الناقد في مهارة التحدث باللغة الانجليزية بإستخدام مقاطع الافلام و Ted Talk
PROMOTING CRITICAL THINKING IN SPEAKING VIA TED TALKS AND MOVIE CLIPS IN THE SAUDI EFL CONTEXT
 
الموضوع : معهد اللغة الانجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تعزیز التفكیر النقدي في مھارة التحدث باللغھ الانجلیزیة باستخدام مقاطع الافلام وTed Talks تم اضافة دورات التفكیر النقدي مؤخراً الى مناھج الجامعات السعودیة بسبب الحاجة الى زیادة عدد الخریجین ذوي المھارات الضروریة في سوق العمل )الوھیبي، ٢٠١١(. ان وجود خریجین یتسمون بمھارات التفكیر النقدي، اي القادرین على التفكیر بشكل جید واتخاذ قرارات سلیمھ سوف یسھم اسھاما كبیرا في تطویر المجتمع و صناعة مجتمع متحضر )بارنیت، ٢٠٣٠(. في ظل التطورات الھائلة التي تمر بھا المملكة العربیة السعودیة، یجب على المؤسسات التعلیمیة ایجاد طرق لتعزیز مھارات التفكیر النقدي في مناھج اللغة الاجنبیھ. تسعى ھذه الدراسھ الى استكشاف تأثیر مواد تخصصیة مصممة للنھوض بمھارات الطلاب في التفكیر النقدي والتحدث باللغة الإنجلیزیة باستخدام محاضراتted talks ومقاطع الافلام باللغة الإنجلیزیة. یعتمد منھج ھذه الدراسھ على نوعین، البحث الكمي والكیفي. الأداة المستخدمة في جمع البیانات لجزء البحث الكمي ھو اختبار لقیاس مھارات اللغھ الانجلیزیھ قبل وبعد التجربھ ومقابلات مجموعة تركیز ھي الاداة الاخرى في جمع بیانات الجزء البحث الكیفي. الفئة المستھدفھ ھي طالبات من السنة التحضریة في كلیة ینبع الجامعیھ بینبع الصناعیھ. نتائج البحث الكیفي ادلت أن محاضرات ted talks ومقاطع الافلام یمكن أن تسھم في تحسین مھارات التفكیر النقدي بشكل ملحوظ بینما كمیاً لم یكن ھناك تأثیر ملحوظ على تحسین التحدث باللغة الانجلیزیة ویمكن ان یرجع ذلك الى عاملین: الاول ھو التقلیل من الساعات الدارسیھ المخطط لھا مسبقاً مما أدى الى تعرض الطالبات إلى محتوى أقل مما كان مخططاً لھ، والثاني ھو قلة تركیز الطالبات بسبب القلق والتوتر بخصوص الامتحانات ومواعید تسل® 
المشرف : د.طارق الياس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, December 16, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أمل عبدالعزيز العمروAlamro, Amal Abdulazizباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43865.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث