تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تحري أثر تطبيق مفهوم الصف المقلوب على مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لدى الطلبة السعوديين
EXPLORING THE APPLICATION OF FLIPPED CLASSROOMS ON EFL SAUDI STUDENTS SPEAKING SKILL
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : التطور المتواصل في التكنولوجيا وسّعَ الأفاق لطرق تدريس غنية و مبتكرة لإحداث ثورة تعليمية. نموذج الفصل المقلوب(FC) يٌعتبـر بنية مبتكرة للفصل الدراسي حيث أن "المحاضرة تٌنقل إلى خارج الفصول الدراسية عن طريق استخدام التكنولوجيا بينما الواجبات المنزليـة و التدريبات يتم تناولها داخل الفصل عن طريق استخدام أنشطة التعلّم" .(Strayer, 2007, p.3) يهدف الباحث في هذه الدراسة إلى تقديم منهجية في التعليم لتطوير مهارة التحدث باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). بالإضافة إلى ذلك يرغب الباحث بتقييم أثر تطبيق الفصل المقلوب على تطوير مهارة التحدث مقارنةً بالطريقة التقليدية في التدريس. كذلك تهدف الدراسة لمعرفة أراء الطلبة بتجربة إستخدام الفصل المقلوب و استخدام مقاطع الفديو التعليمية في المرحلة الأولى من تطبيق الفصـل المقلوب. تم استخدام منهجية البحث الكمي عن طريق إتّباع تصميم شبه تجريبي في البحث. الباحث استخدم مجموعة ضابطة و مجموعة تجريبية لعمل هذه الدراسة. بيانات البحث جٌمعت بطرقٍ مختلفة منها إختبار قبل وبعد التجربة لقياس كفاءة الطلبة تحت التجربة في مهارة التحدث باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى توزيع إستبيانيين على المشاركين في البحث من المجموعة التجريبية. المشاركيـن في البحث كانوا طالبات في السنة التحضيرية من جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية. نتائج البحث تشير إلى أن مهارة التحدث لدى المجموعة التجريبة لم تتطور بالشكل الكافي لتحدث فرقاً احصائياً واضحاً مقارنة بالمجموعة الضابطة. من ناحية أُخرى نجِد أن نتائج الإستبيانيين أظهرت أن المشاركين لديهم إنطباع إيجابي لتجربة الفصل المقلوب و لمقاطع الفديو التعليمية المستخدمة. الكلمات المفتاحية: الفصل المقلوب، مهارة التحدث باللغة الإنجليزية، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية 
المشرف : د. عبد الله البارجي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, November 23, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
منال سعد الغامديAl-Ghamdi, Manal Saadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 42892.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث