تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تأثير منتديات الانترنت على لغتي الانجليزية لأغراض خاصة: دراسة اثنوغرافية ذاتية
HOW ONLINE FORUMS ASSISTED ME IN DEVELOPING MY EFL FOR RADIO CONTROLLED SURFACE VEHICLE HOBBY- PURPOSES: AN AUTOETHNOGRAPHIC STUDY
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تقوم هذه الرسالة بدراسة تأثير هوايات التحكم عن بعد كمحفز لتطوير استقلالية تعلم اللغة الأجنبية. و تتبع هذه الدراسة منهج "الإثنوغرافيا" الذاتية في تحليل التجارب التي خاضها الباحث لإتقان جوانب مختلفة من اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية و لأغراض نوعية دون الإعتماد على الفصول الدراسية التقليدية. و قد أثبت الباحث من خلال استعراض تجارب شخصية و باستخدام ثلاثة أطر نظرية و اللاتي يشتملن على نظرية "برونر" البنائية، و مجتمع الممارسة ل"ونجر" و أماكن التعلم و برامج الممارسة اللا دراسية ل"بنسون"، أن هواية سيارات التحكم عن بعد أسهمت في بناء لغته الإنجليزية للأغراض العامة و النوعية "التقنية". كما أثبت الباحث بأن المحفز أثر بفعالية على إطلاق قدرات تعلم اللغة الإنجليزية بطرق مستقلة. و بما أن الباحث يمثل "عينة الدراسة"، فقد قام بوصف تجاربه في تعلم اللغة الإنجليزية في بلدته "المملكة العربية السعودية"، و كيف تمكن عبر الزمن من إتقان اللغة بصورة تدريجية و مستقلة باستغلال عامل الترفيه. كما أن رغبة الباحث في ممارسة الهواية و فهمها بتعمق قادته لخوض تجارب عدة من أبرزها استخدام الإنترنت و الانضمام للمنتديات الإلكترونية من أجل المشاركة و تقاسم الخبرات مع أقرانه الأجانب في هذه المنتديات و الذين تجمعهم الهواية نفسها ما كان له عوائد ملموسة في دعم لغته الإنجليزية على الصعيدين العام و النوعي. و نظرا لاعتماد الدراسة على منهج "الإثنوغرافيا" الذاتية في تحصيل البيانات، لجأ الباحث إلى "استدعاء الذاكرة" كوسيلة أساسية و تكميلها بالوثائق و ملفات الصور و صور لنماذج السيارات و بالأخص إرفاق نماذج عدة من مشاركاته في المنتديات من أجل تأييد رواياته. و تضرب هذه الرسالة مثلا في مدى تأثير السعي وراء الميول "المحفزات" على استقلالية تعلم اللغة الإنجليزية و الطرق المؤدية إلى ذلك. كما أنها تحث معاهد اللغة الإنجليزية على تسخير ميول المتعلمين من أجل إطلاق قدراتهم في تعلم اللغة. مفاتيح البحث: اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، اللغة الإنجليزية لأغراض نوعية، اللغة الإنجليزية لأغراض عامة، التحفيز، استقلالية التعلم، نظرية البناء، مجتمع الممارسة، مجتمع الممارسة الإلكتروني، المنتديات الإلكترونية، الهواية، الإثنوغرافيا الذاتية 
المشرف : د. طارق فيصل الياس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, May 28, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
علوي عبدالله الجفريAlJafri, Alawi Abdullahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 40785.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث